آخر الدروس

ما هو الفرق بين الذاكرتين RAM و ROM

-السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته-

مرحبا بكم متتبعي و زوار مدونة الربح من الأنترنت للمبتدئين

في هذه التدوينة ان شاء الله سنقدم لكم موضوع حول معرفة الفرق بين الذاكرتين RAM و ROM.

مقدمة :

 تحتوي أجهزة الكمبيوتر على أنواع مختلفة من المكونات لتخزين المعلومات والبيانات، على سبيل المثال، القرص الصلب هو جهاز التخزين الرئيسي لتخزين المعلومات الضرورية مثل ملفات النظام والتطبيقات والموسيقى وملفات الفيديو، بالإضافة إلى الأقراص الثابتة، ذاكرة الوصول العشوائي (أو ذاكرة الوصول العشوائي) وقراءة فقط الذاكرة (ROM) أو في هذه المقالة، راجعنا معلومات عامة حول النوعين الأخيرين من الذاكرة، بالإضافة إلى الاختلافات بين ذاكرة الوصول العشوائي وذاكرة القراءة فقط.





ما هي الذاكرة RAM ؟


بعد القرص الصلب، تعد ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) أكبر جزء من الذاكرة على مجموعة القرص الثابت للكمبيوتر.


تُستخدم هذه الذاكرة لتخزين البرامج والمعلومات التي تستخدمها وحدة المعالجة المركزية (وحدة المعالجة المركزية، أو المعالج باختصار)، ويمكن قراءة المعلومات المخزنة عليها أو كتابتها أو مسحها بأي عدد من المرات، وهي ذاكرة غير ثابتة، والتي توصف بأنها متقلبة لأن جميع البيانات المخزنة عليها تمحى بمجرد إزالة الطاقة الكمبيوتر، أو قم بإيقاف تشغيله، وهذا هو السبب في أن ذاكرة الوصول العشوائي أسرع من محرك الأقراص الثابتة التقليدي ولكنها لا تستخدم للتخزين الدائم.


تجدر الإشارة إلى أن جميع أنظمة التشغيل الحديثة مبنية على القدرة على التعامل مع الطبيعة المؤقتة لذاكرة الوصول العشوائي، لذلك يتم حفظ كل العمل الذي يقوم به الكمبيوتر أثناء عمله على القرص الصلب باستمرار حتى لا يضيع في حالة حدوث ذلك. فقدان الطاقة المفاجئ للكمبيوتر.


أنواع ذواكر RAM :


(ذاكرة الوصول العشوائي الثابتة) ذاكرة الوصول العشوائي الثابتة أو (SRAM) تخزن القليل جدًا من البيانات وتتكون من خلايا ذاكرة بستة ترانزستور تعمل بشكل أسرع من DRAM.

ذاكرة الوصول العشوائي الديناميكية أو (DRAM) تخزن القليل جدًا من البيانات وتتكون من خلايا ذاكرة مع اثنين من الترانزستورات ومكثف.

ما هي ذاكرة ROM ؟


ذاكرة للقراءة فقط من اسمها يمكننا أن نستنتج أن البيانات المخزنة عليها لا يمكن قراءتها إلا عن طريق الكمبيوتر، لذلك على الرغم من هذا الاختلاف بين ذاكرة الوصول العشوائي وذاكرة القراءة فقط، وهناك منافسون مثل ذاكرة الوصول العشوائي متعددة الأغراض، فما الذي تستخدمه؟ 


في الواقع، أحد الأسباب الرئيسية لاستخدام هذا النوع من الذاكرة هو أنه تخزين دائم ولا يمكن فقد البيانات المخزنة عليه أو فقدها عند إيقاف تشغيل الجهاز ؛ تُستخدم ذاكرة ROM لتخزين البرامج الثابتة للكمبيوتر، فهي تفعل ذلك تقريبًا لا شيء مثل تجديد BIOS. البيانات المخزنة في ROM مضمنة فيه، أي كانت مكتوبة في وقت الصنع.


نمت صناعة ROM فيما يتعلق بإمكانية محو وإعادة كتابة البيانات أو إعادة البرمجة، على الرغم من أن كفاءة ذاكرة الوصول العشوائي لا يمكن تحقيقها في هذه النواحي.


أنواع ذواكر ROM :


- قناع ROM: نوع من ذاكرة القراءة فقط يتم فيه كتابة البيانات وبرمجتها أثناء تصنيع الرقاقة.

- PROM (ذاكرة قراءة فقط قابلة للبرمجة): تتم كتابة البيانات إليها بعد التصنيع وهي دائمة.

- EPROM (ذاكرة القراءة فقط القابلة للمسح القابلة للبرمجة): يمكن محو البيانات الموجودة على هذا النوع من ذاكرة القراءة فقط عن طريق تعريضها للأشعة فوق البنفسجية عالية الكثافة.

- EEPROM (ذاكرة القراءة فقط القابلة للمسح والبرمجة كهربائيًا): يمكن مسح البيانات المكتوبة في هذا النوع من ذاكرة القراءة فقط كهربائيًا، وهذا النوع فعال للغاية في القراءة والكتابة.

الفرق بين ذاكرتي RAM و ROM ؟


نراجع الآن ملخصًا للاختلافات بين ذاكرة الوصول العشوائي وذاكرة القراءة فقط:


من حيث تخزين البيانات


ذاكرة الوصول العشوائي: البيانات ليست دائمة ويمكن تغييرها عدة مرات.

ROM: البيانات المخزنة دائمة ويمكن تغييرها، ولكن فقط لعدد محدود من المرات.

من حيث السرعة


RAM: ذواكر ذات سرع عالية.

ROM: ذواكر بسرعات أقل من مثيلاتها RAM.

من حيث تفاعل وحدة المعالجة المركزية CPU


ذاكرة الوصول العشوائي: يمكن لوحدة المعالجة المركزية الوصول إلى البيانات المخزنة عليها.

ROM: لا تستطيع وحدة المعالجة المركزية الوصول إلى البيانات المخزنة عليها، ولكنها تقوم أولاً باستيراد البيانات إلى ذاكرة الوصول العشوائي.

من حيث الحجم والسعة


ذاكرة الوصول العشوائي (RAM): هي كبيرة نسبيًا، وسعتها أكبر من ذاكرة القراءة فقط.

ROM: صغيرة الحجم وبسعات أقل من RAM.

من حيث الاستعمال


ذاكرة الوصول العشوائي: الذاكرة الرئيسية (DRAM DIMM)، ذاكرة التخزين المؤقت لوحدة المعالجة المركزية SRA.

ROM: يستخدم للبرامج الثابتة مثل علامات BIOS و UHF RFID والميكروكونترولر والأجهزة الطبية وجميع الأجهزة التي تتطلب تخزينًا دائمًا.

من حيث التكلفة


RAM: تكاليف مرتفعة نسبيًا.

ROM: تكاليف أقل من ذواكر RAM.

كما رأينا في المقالة أعلاه، هناك إيجابيات وسلبيات لكلا النوعين من الذاكرة، RAM و ROM. يكمن الاختلاف بين ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) وذاكرة القراءة فقط (ROM) في نواحٍ عديدة ؛ حيث تتمتع ROM بالقدرة على تخزين البيانات بشكل دائم بتكلفة منخفضة، ولكنها محدودة في السرعة وسعة التخزين. ذاكرة الوصول العشوائي لديها سعة تخزين أعلى وسرعة أداء أعلى، لكنها يتم حفظ البيانات بشكل مؤقت وليس بشكل دائم.


أيضًا، مما سبق، لا ينبغي أن نرى أن ROM غير فعال، حيث تعتبر الذاكرة التي نجدها في وسائط التخزين القابلة للإزالة تسمى ذاكرة الفلاش تطبيقًا متقدمًا من نوع EEPROM ولها سرعة استخدام أعلى من محركات الأقراص الثابتة. 

كما رأيتم اعزائي الكرام تطرقنا في هذه التدوينة الى جميع المعلومات و الفرق بين الذاكرتين 

لا تترددو في الاتصال بنا عبر فيسبوك من هنا  

او من صفحة اتصل بنا على الموقع

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -